الخميس، 30 سبتمبر 2010

ماذا تعرف عن اضطراب فرط النشاط

ماذا تعرف عن اضطراب فرط النشاط


بوخميس بوفولة

- لمحة تاريخية :
أول من تطرق إلى هذا الموضوع كان الدكتور بورنفيل Dr Bourneville سنة 1897 وعرفه على أنه حركية ذهنية ونفسية قصوى(1)
وقد يرجع، حسبه دائما، إلى إصابة عضوية أو نفسية وكثيرا ما يصحب فرط النشاط بإضطرابات طبعية عديدة ويتميز تناذر فرط النشاط بعدم القدرة على الحفاظ على وضع ثابت للجسم، وتثبيت الإنتباه، والإستمرار والمثابرة في نفس النشاط، والحفاظ على إيقاع منتظم والإستجابة بكيفية متكيفة (مناسبة للوضع).
ويمكن تتبع التطور الذي عرفه هذا المفهوم من خلال تطور تسميته من مرحلة إلى أخرى، فقد كانت الجمعية الإمريكية للطب العقلي مهتمة بهذا الإضطراب فقسمته في دليلها الثالث لتصنيف الأمراض الصادر سنة1980 (DSM III) إلى نوعين : الأول هو إضطراب نقص الإنتباه مصحوب بفرط النشاط، والثاني اضطراب نقص الانتباه غير مصحوب بفرط النشاط، وفي سنة 1987 أصدرت الجمعية سالفة الذكر مراجعة لدليلها الثالث(DSM IIIR) فدمجت فرط النشاط مع إضطراب نقص الإنتباه، وفي سنة 1994 أصدرت نفس الجمعية دليلها الرابع (DSM IV)مؤكدة فيه ما ذهبت إليه في دليلها الثالث المراجع.

2- تعريف فرط النشاط :
هو اجتماع ثلاثة أعراض عند الطفل : نقص الإنتباه، فرط الحركة و الإندفاعية مشكلة تناذرا هو "تناذر فرط النشاط" (2).
وقد يتظاهر هذا الإضطراب بأعراضه الثلاثة معا وقد لا يظهر إلا عرضا واحد أو إثنين.

3- الفرق بين مصطلح "فرط النشاط" والمصطلحات القريبة :
3-1 عدم الإستقرار Instabilité
تهيج مفرط لدى الطفل، الذي يلمس كل ما يجده أمامه، كما ينتقل من نشاط إلى آخر ويتحرك كثيرا ويشوش بإستمرار ودون إنقطاع.
وعدم الإستقرار (3) هذا له أساس تكويني لكن تساعد بعض الظروف الوجودية (الحياتية) والنفسية الوجدانية على ظهوره مثل الإحساس بعدم الأمن وتراكم نقص النوم.
3-2 الصخب (الشغب) Turbulence :
هنا يكون الطفل غير مستقر لكن درجة عدم الإستقرار ضعيفة فإذا طلب منه الإنتباه أو التحكم في نفسه أو التوقف عن الحركة نجح في ذلك.
3-3 فرط الحركة Hyperkinesie
هنا الطفل في أوج درجات عدم الإستقرار فهو لا يستطيع ضبط نفسه ولاحركاته ولانشاطاته، وهو مرادف لمصطلح فرط النشاط.
3-4 فرط الإنفعال)Hyperémotivit :
الإستعداد للإستجابة المبالغ فيها تجاه الأحداث . يعيش الشخص كل تغير بحساسية كبيرة فأي تنبيه مهما كانت شدته يولد عنده ردود أفعال وجدانية (فرح- غضب) وجسدية (إحمرار -ألام قولونية) غير ملائمة ومبالغ فيها.
3-5 التقبض (التشنج) Spasmophilie :
يسمى أيضا التكزز (Tétanie) هي عبارة عن نوبات من التقلصات العضلية الراجعة لإصابة عضوية مثل نقص الكالسيوم أو نقص إفراز هورمونات الغدة جار درقية (Parathyroïde)

4- الخصائص الاكلينكية لاضطراب فرط النشاط
يتميز إضطراب فرط النشاط بمجموعة من الأعراض وهي :
4-1 إضطراب الإنتباه :
عجز كبير في الإنتباه وسهولة كبيرة للشرود وخلل في المواظبة على تنفيذ مهمة (نشاط) محددة.
4-2 فرط نشاط :
يتظاهر في شكل نشاط حركي غير مناسب، غير منظم وبلا هدف محدد. لايستطيع الطفل البقاء في مكانه ويجري ويقفز (ينط) بإستمرار ويتكلم ويصخب.
4-3 الإندفاعية :
وتتظاهر في شكل تدخلات الطفل غير الملائمة داخل القسم كما يصعب عليه انتظار دوره أثناء اللعب مع أصدقائه وفي الغالب يسبق فعله تفكيره.
إن اضطراب الإنتباه وفرط النشاط هما العرضان الأكثر شيوعا وقد يزيدان لما يكون الطفل في جماعة وينقصان لما يكون في علاقة ثنائية أو لما يتواجد في وضعية جديدة.
4-4 أعراض ثانوية :
كثيرا ما تصحب الأعراض السالفة بأخرى ثانوية وهي :
o التقلبات الإنفعالية
o عدم تحمل الإحباطات
o الإستثارة وقد تصل إلى العدوانية والنبذ من طرف الأخرين
o اضطرابات في النمو : اضطراب إكتساب اللغة ،القراءة ،الكتابة ،الحساب وتأخر في النمو الحركي.

5- تصنيف اضطراب فرط النشاط :
توجد هناك ثلاث تصانيف هامة، تصنيف أمريكي متمثلا في DSMIV وتصنيف المنظمة العالمية للصحة ويسمى CIM 10 و أخيرا التصنيف الفرنسي ويدعى CFTMEA(7).
5-1 تصنيف DSM IV (الدليل التشخيصي والإحصائي للإضطرابات العقلية
الطبعة IV، 1994) :
إن الأهمية الكبرى لهذا التصنيف يتمثل في كونه نسقا متعدد المحاور :
o المحور الأول : توجد فيه التناذرات الإكلينكية (اضطرابات حصرية -اضطرابات المزاج....)
o المحور الثاني : توجد فيه اضطرابات الشخصية والإضطرابات الخاصة بالنمو : في هذا المحور نجد الإضطرابات التي تظهر خصوصا في الطفولة الأولى، والطفولة الثانية، والمراهقة.
o المحور الثالث : يضم الأمراض والإضطرابات الجسدية
o المحور الرابع : يعطينا سلم لتقدير خطورة عوامل الإجهاد النفسي -الإجتماعي وذلك وفق وضعيتين تتمثلان في الأحداث الحادة والظروف الدائمة وهي منقطة من 1 إلى 6.
o المحور الخامس : يقدر مستوى التكيف الإجتماعي وذلك بواسطة سلم يتدرج من 1 إلى 90.

ويمكن حصر أهم الإضطرابات فيما يلي :
أ - اضطرابات عامة للنمو :
o الخلوية الطفولية
o اضطراب عام في النمو
ب - إضطرابات خاصة في النمو :
· اضطرابات الإكتسابات المدرسية
o في الحساب
o في الكتابة
o في القراءة
· اضطربات اللغة والنطق
o التلفظ (النطق)
o اللغة في جانبها التعبيري
o اللغة في جانبها الإدراكي
· اضطرابات الكفاءة الحركية :
o التنسيق
· اضطراب خاص في النمو
جـ- السلوكات المعكرة (Perturbateurs)
o فرط النشاط مع نقص الإنتباه
o إضطرابات السلوك
o إضطراب المعارضة مع الإستفزاز
د- الإضطرابات الحصرية في الطفولة والمراهقة
o قلق الإنفصال.
o التفادي ( Evitement)
o فرط الحصر.
هـ- إضطرابات التغذية (فهم عقلي، فهمية....إلخ)
و- إضطرابات الهوية الجنسية
ز- اللزمات : تناذر Gilles de la Tourette، اللزمة الحركية أو اللفظية، اللزمة الإنتقالية...)
ح- إضطرابات السلوكات الإطراحية :
التبول اللإرادي الوظيفي، التبرز اللإرادي الوظيفي.
ط- إضطرابات الكلام : التأتأة.
ي- إضطرابات أخرى في الطفولة الأولى الثانية أو المراهقة
o البكمية الإنتقائية
o إضطرابات الهوية
o إضطرابات التعلق
o القولبات والسلوكات المتكررة
ملاحظة : يضم هذا التصنيف أيضا عنصر "التأخر العقلي" ولم يتم التطرق إليه هنا لأنه ليس من أهداف هذه الدراسة.
تعليق : في تصنيف DSM-IVيلاحظ أن فرط النشاط مصنف ضمن ما يعرف بالسلوكات المعكرة

5-2 تصنيف CIM 10 (التصنيف العالمي للأمراض الطبعة العاشرة، 1992)
يعد تصنيف المنظمة العالمية للصحة (OMS) تطورا كبيرا مقارنة بالمفاهيم الشمال إمريكية والمفاهيم الأوروبية، وإذا كان تصنيف DSM قد تخلى عن ذكر العصابات والذهانات فإن تصنيفا CIM10 وCFTMEA يرجعان إليها وتندرج الإضطرابات وفق هذا التصنيفين ضمن قسمين كبيرين هما
-2-1 إضطرابات النمو النفسي
(أ) اضطربات خاصة في نمو الكلام واللغة
o إضطرابات إكتساب النطق
o إضطراب إكتساب اللغة التعبيرية
o إضطراب إكتساب اللغة الإدراكية
o الحبسة المكتسبة المصحوبة بالصرع
o اضطرابات أخرى
(ب) إضطرابات خاصة بالإكتسابات المدرسية
o إضطراب خاص في القراءة Lecture
o إضطراب خاص في رسم الحروفOrthographe
o إضطراب خاص في الحساب
o إضطرابات مختلطة في الإكتسابات المدرسية
o اضطرابات أخرى
(ج) إضطراب خاص في النمو الحركي
(د) إضطرابات خاصة مختلطة في النمو
(هـ) إضطرابات خطيرة في النمو
o الخلوية الطفلية (النمطية)
o الخلوية اللانمطية (ذهانات طفلية لا نمطية، تأخر عقلي مع خصائص خلوية)
o تناذر RETT
o -إضطراب اخر مفقد للإندماج (عته طفلي، دهانات مفقدة الإندماج، ذهانات تعايشية وتناذر HELLER
o فرط النشاط المصحوب بتخلف عقلي وحركات مقولبة
o تناذر أسبرجرASPERGER

5 -2-2 إضطرابات السلوك والإضطرابات الإنفعالية التي تظهر في العادة فيسن الطفولة أو المراهقة.
(أ) إضطرابات فرط الحركة
o إضطراب النشاط والإنتباه
o إضطراب فرط الحركة وإضطراب السلوكات
o إضطرابات أخرى.
(ب) إضظرابات السلوكات
o إضطرابات في المحيط الأسري
o مع سوء التنشئة الإجتماعية
o بدون سوء التنشئة الإجتماعية
o إضطراب المعارضة مع الإسفزاز
(ج) إضطرابات مختلطة للسلوكات والإنفعالات
o إضطرابات سلوكية مع إكتئاب
(د) إضطرابات إنفعالية تبدأ خاصة في الطفولة
o قلق الإنفصال في الطفولة
o إضطراب حصري خوافي في الطفولة
o حصر إجتماعي في الطفولة
o المنافسة الأخوية
o إضطربات أخرى
(هـ) إضطراب الأداء الإجتماعي في الطفولة والمراهقة
o بكمية إنتقائية
o إضطراب إنعكاسي في التعلق الطفولي
o إضطراب التعلق مع العجز عن التثبيط(Désinhibition)
o إضطرابات أخرى في الأداء الإجتماعي في الطفولة.
(و) اللزمات.
(ز) اضطرابات أخرى في السلوك
o تبول لاإرادي لاعضوي
o تبرز لا إرادي لا عضوي
o اضطراب التغدية
o شهوة الطين (PICA)
o حركات مقولبة
o تأتأة
o الثغثـغة (Bredouillement)
o اضطرابات أخر

تعليق :
يدرج اضطراب فرط النشاط ضمن اضطرابات السلوك والإضطرابات الإنفعالية التي تظهر في سن الطفولة والمراهقة

5-3 تصنيف CFTMEA (التصنيف الفرنسي للإضطرابات العقلية عند الطفل والمراهق1988)

5-3-1 الذهانات :
o خلوية طفلية مبكرة حسب KANNER
o أشكال أخرى من الخلوية
o عدم التناغم الذهاني
o ذهان فصامي في الطفولة
o ذهان فصامي في المراهقة
o ذهانات مع تعكر المزاج
o ذهانات حادة
o حالات أخرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق